Wednesday, June 24, 2009

البهريز فى الكلام اللى يغيظ 1.1


بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة


تحتل مقارنة الأديان وحوار الحضارات ومحاولة فهم كل أتباع دين للآخر مساحة إعلامية كبيرة تظهر أحياناً فى وسائل الإعلام المرئية وتطل علينا فى كثير من الأحيان فى وسائل الإعلام المقروءة.
وفى الحقيقة فأنا من المؤيدين للجلوس مع الطرف الآخر وتبادل الآراء بصورة ودية حتى يفهم كل منا الآخر وحتى نتعلم أن نختلف فى الرأى والعقيدة ويتعلم منا الصغار والكبار من المسلمين كيفية التعامل مع مسيحى يرى المسلم كافراً بعقيدته أى لا يؤمن بعقيدته ويتعلم المسيح كيف يتعامل مع مسلم يرى أنه كافراً فى عقيدته أى لا يؤمن بها دون أن يفسد ذلك الود والمحبة بين جانبى الحوار ويصافح كل منا الآخر فى نهاية جلساتنا وفى طرقاتنا.
فكم أعجبنى المثل الذى ضربه الأستاذ الداعية عمر خالد للمدرس الذى قرر مكافئة لأحد الطلاب الذى يمكنه أن يقرب وجهات النظر بينه وبين زميله فرسم على الأرض رقم (سبعة) ووقف كل من التلميذين فى جهة من الرقم بحيث يقرأها أحدهما سبعة والآخر ثمانية وأخذ كل منهما يجادل الآخر ويتمسك كل منهما بما يراه حتى أمسك أحدهما بالآخر وأراه أن هذا الرقم من الجانب الآخر له رؤية أخرى أيضاً وبذلك اتفق المتحاوران.
لذلك أكتب كتابى هذا مؤمناً بحرية التعبير عن الرأى منتظراً ردوداً كتابية أيضاً من الجانب الآخر الذى سيتمكن من الرد على فى كتاب أيضاً ولن تمنعه جهة أمنية أو صحفية فهم ونحن نعيش فى عصر تمكنت فيه الكنيسة المصرية أن تعبر عن رأيها وأن تنشر فى جريدة الدستور الأسبوعية بتاريخ 8 / 10 / 1997 مقالاً للأستاذ عادل جرجس عطية بعنوان “التوراة ليست محرفة .. وهذه أدلتنا من القرآن الكريم”.

هل الكتاب المقدس حقاً كلمة الله
يقوم هذا الكتاب على تبيان أخطاء واتهامات موجهة للكتاب المقدس وهى فى نفس الوقت نقاط يُسائل فيها النصرانى نفسه وتزيد من قوة إيمان المسلم بدينه وتبين له أن الإسلام الذى بيده جوهرة مكنونة يجب عليه الإحتفاظ بها والحفاظ عليها وصيانتها والاعتزاز بها.
ولنبدأ بعصمة الكتاب المدعو مقدس والذى يُعزَى إليه أن الله قد أوحى به:
§ س1- كيف تدعون عصمة كتابكم وقدسيته إذا كان هو نفسه يشهد بغير ذلك؟ فهناك أسفار مفقودة يتكلم عنها الكتاب فقد ضيعها اليهود سواء قصداً أم عمداً ولم يحفظوا كلمة الله الأسفار الضائعـــة والمفقوده.؟

1- سفر حروب الرب وقد جاء ذكره في (العدد 21: 14 ) .
2- سفر ياشر وقد جاء ذكره في ( يشوع 10: 13 وصموئيل الثانى 1: 17)
3- سفر أمور سليمان جاء ذكره في (الملوك الأول11: 41 )
4- سفر مرثية إرميا على يوشيا ملك أورشليم (أخبار الأيام الثاني 35: 25)
5- سفر أمور يوشيا (أخبار الأيام الثاني35: 25)
6- سفر مراحم يوشيا (أخبار الأيام الثاني35: 25)
7- سفر أخبار ناثان النبي (أخبار الأيام الثاني9: 29)
8- سفر أخيا النبي الشيلوني (أخبار الأيام الثاني9: 29)
9- وسفر رؤيا يعدو الرائي وجاء ذكره في (أخبار الأيام الثاني9: 29)
10- سفر أخبار جاد الرائي وقد جاء ذكره في (أخبار الأيام الأول 29: 29-31 )
11- سفر أخبار أيام ملوك يهوذا : ورد ذكره في (ملوك الثاني 24: 5 و21: 25)
12- سفر تاريخ إسرائيل ويهوذا: ورد ذكره في (أخبار الأيام الثاني 27: 7 ) .
13- سفر تاريخ عدو النبي: ذكر في (أخبار الأيام الثاني 12: 15) و(13: 22).
14- سفر تاريخ شمعيا النبي : ورد ذكره في (أخبار الأيام الثاني 12: 15) .
15- سفر كتاب إشعياء النبي عن الملك عزّيا: ذكر في (أخبار الثاني 26: 22).
16- سفر تاريخ الملوك : ورد ذكره في (أخبار الأيام الثاني 24: 27) .
17- سفر أخبار الأنبياء : ورد ذكره في (أخبار الأيام الثاني 33: 19) .
18- سفر الرب : ورد ذكره في اشعياء (34: 16) .
19- سفر تاريخ ياهو بن حناني : ورد ذكره في (أخبار الأيام الثاني 20: 34) .
20- سفر تاريخ ملوك إسرائيل ويهوذا: ورد ذكره في (أخبار الثاني 36: 8).
21- سفر سنن الملك : ورد ذكره في (صموئيل الأول 10: 25) .
22- سفر أخبار أيام ملوك إسرائيل: ورد ذكره في (ملوك الأول 14: 19) و 16: 5) و 16: 14) .
23- سفر شريعة الله (يشوع 24: 26)
24- سفر توراة موسى (يشوع 8: 31)
25- سفر شريعة موسى (يشوع 23: 6)
26- سفر أخبار الأيام: ورد ذكره في (نحميا 12: 23).
27- سفر يسوع (تسالونيكى الثانية 1: 8)
28- سفر أخبار صموئيل الرائى (أخبار الأيام الأول 29: 29 )
29- سفر حياة الخروف ( رؤيا يوحنا اللاهوتي 13: 8 و 21: 27 )
30- كتاب العهد لموسى عليه السلام (الخروج 24: 7)
31- سفر تاريخ المخلوقات (ملوك الأول 4: 32) [ولم أعثر عليها]
32- رسالة بولس إلى أهل اللاذقية: ورد ذكرها في (كولسي 4: 16)
33- رسالة بولس الأولى إلى أهل فيلبي: ورد ذكرها في (فيلبي 3: 1) الموجودة في العهد الجديد .. ( انظر العهد الجديد (بولس باسيم) هامش صفحة 771 ) .
34- رسالة لبولس إلى أهل كورنثوس: ورد ذكرها في كورنثوس الثانية 7: 8)
35- وتقول دائرة المعارف الكتابية (كلمة أبوكريفا): إن هناك رسالة مفقودة إلى الكورنثيين: ففى (كورنثوس الأولى 5: 9) يذكر الرسول رسالة إلى الكورنثيين يبدو أنها قد فقدت.

§ س2- فقل لى بالله عليك: أنت تعلم أن التحريف يكون بالنقص أو الزيادة أو الحذف والتبديل أو الطمس والتحوير فإلى أى من هؤلاء الثلاثة ينتمى فقدان هذه الكتب.؟


§ س3- ما معنى أن ينزل الرب كتاباً ويشير فيه إلى كتاب آخر كمرجع يرجع إليه العلماء والدارسون ولا وجود لهذا الكتاب.؟ وما رأيكم فى ذلك.؟


§ س4- هل تعلم أن معنى هذا إما أن يكون الرب كاذباَ ومضلِّلاً أو ناسياً أو لا يدرى أن هذه الكتب غير موجودة وأخطأ بذكرها.؟ وسبحانه عن ذلك لا يقول بهذا عاقل من أهل الأرض.؟ نعرف تعليقكم على ذلك.


§ س5- وهل تعلم أنه بعدم وجود هذه الكتب التى ذكرها الرب كمرجع للدارسين فى الكتاب المقدس أنه لا يعنيه هذا الكتاب لا من قريب ولا من بعيد وتركه فى أيدى أناس ، يعلم أنهم غير أمناء قتلوا أنبياءه وسَبُّوا الإله نفسه ووصفوه بأفظع الصفات وذلك ليقيم عليهم الحجة فى الآخرة ولعلمه كذلك أنه سينزل كتاباً آخر سيكون هو نفسه حفيظاً عليه وهو القرآن.؟ (إنَّا نحنُ نزَّلْنا الذِّكرَ ، وإنَّا له لحافظون) الحجر: 9
وهذا ما قاله بولس أيضاً: (لأننا نعلم بعض العلم ونتنبأ بعض التنبؤ. ولكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو بعض) كورنثوس الأولى 13: 9
فمن هو ذلك الكامل الذى تكون رسالته كاملة لجميع الأمم.؟ من هو الذى لم تترك رسالته صغيرة أو كبيرة إلا وتكلم عنها.؟ من هو ذلك الكامل الذى شملت رسالته كل الأنبياء السابقين.؟ وحتى لو لم يحرفوا كلمة الرب فقد كانت مؤقتة ويُنتَظر النبى الكامل بشريعته التى ستنسخ تعاليم تلك الشريعة. فالعهدان إذاً كلاهما مؤقت.



§ س6- انظر إلى التحريف الذى كان منتشراً وقتها.! انظر كم كتاب وكم رسالة قد تم تأليفها على غير المألوف أو المشهور عند لوقا.! الأمر الذى دفعه لكتابة هذه الرسالة.! وتفكَّر فى هذه النصوص ثم بيِّن لى رأيك بعد أن تسأل أهل العلم من القساوسة والأساقفة وتقارن ما ترجمته الكنيسة فى نصوص ترجمة فانديك لإنجيل لوقا 1: 1-4، وبين الترجمة الحديثة التى اعتمدتها الكنيسة المصرية:
1) (1إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا 2كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ 3رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيقٍ أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ 4لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ.) لوقا 1: 1-4
ونص الترجمة الحديثة التى تسمى الترجمة العربية المبسطة والتى كانت توزعها المكتبات المسيحية فى معرض القاهرة للكتاب هو: (إذ حَاوَلَ كَثيرونَ أنْ يُؤرِّخوا للأَحْداثِ التى حَصلت فيما بَيْنَنَا. 2وهى الأحداثُ التى نَقَلَها إلينا الأشخاصُ الذينَ كانُوا شُهودَ عِيان لَها منذُ البداية، وخُداماً يُعلنون رسَالةَ الله للنَّاسِ. 3وحيثُ إنِّى قد تَحقَّقْتُ مِن كلِّ شىء بِدقة، رأيتُ أنْ أكتُب إليكَ، يا صاحبَ السَّعادةِ ثاوفيلس، وصفاً مُتَسلْسِلاً لتلكَ الأحداثِ مُنذُ البدايةِ، 4لكى تَتَيقَّن مِن أنَّ ما تَعلَّمْتَه صَحيح.)
ويمكنك بكل هدوء مقارنة النصين كالآتى:


فبينما تجد نص فانديك يؤكد أن كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة (غير حقيقية ، تحريفاً لما أُثِرَ عندنا) بينما تجد أن الترجمة المبسطة قد غيرت المعنى من تأليف إلى تأريخ ومن أنهم قد أخذوا بالتأليف إلى أنهم حاولوا التى تثير الجدال فقد يكونوا قد حاولوا ولم يفلحوا وهكذا يتعاملون مع الكتاب ثم يدعونه مقدساً.!!
2) (16كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضاً، مُتَكَلِّماً فِيهَا عَنْ هَذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضاً، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ.) بطرس الثانية 3: 16
3) لكن هدد الله من يحرفون كتابه ومن يأتى بشىء من عنده وينسبه لله ولم يتعهد مطلقاً بحفظه:
(وَإِنَّنِي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ مَا جَاءَ فِي كِتَابِ النُّبُوءَةِ هَذَا: إِنْ زَادَ أَحَدٌ شَيْئاً عَلَى مَا كُتِبَ فِيهِ، يَزِيدُهُ اللهُ مِنَ الْبَلاَيَا الَّتِي وَرَدَ ذِكْرُهَا، 19وَإِنْ أَسْقَطَ أَحَدٌ شَيْئاً مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ النُّبُوءَةِ هَذَا، يُسْقِطُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، اللَّتَيْنِ جَاءَ ذِكْرُهُمَا فِي هَذَا الْكِتَاب") رؤيا يوحنا 22: 18
ويُنسب إلى يسوع إلغائه لكل الأنبياء قبله إذ اتهمهم بالسرقة واللصوصية وأمثال هؤلاء ليسوا بأنبياء ولا عصمة لأقوالهم كما أن خرجت أفعالهم عن عصمة الله وبالتالى يكون قد قام بإلغاء كتبهم وأقوالهم أيضاً:
(8جَمِيعُ الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ وَلَكِنَّ الْخِرَافَ لَمْ تَسْمَعْ لَهُمْ.) يوحنا 10: 8
(7فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟) رومية 3: 7. فلك أن تتخيل أن صدق الله لا يزداد إلا بالكذب.! فهل فكرت لماذا.؟ وهل فكرت كيف يُطلَق على الكاذب رسولاً.؟ وكيف يكون هذا الكاذب قدوة لك ولذريتك من بعدك.؟ هل كلمة الرب صعبة الفهم والإستيعاب لدرجة أنه يرسل كاذباً ليكسب الناس لدينه بالكذب.؟! وإذا كان الكذب من الآفات الأخلاقية التى سيحاسب عليها العبد فى الآخرة فكيف يقترفها الرب نفسه أو يُشجِّع عليها بإرساله نبياً كاذباً ويوافقه على نشر تعاليمه بالكذب.؟
ويقول طامس أنكلس الكاثوليكي: "اتفق العالم على أن الكتب المفقودة من الكتاب المقدسة ليست بأقل من عشرين". وفى الحقيقة هم أكثر من ثلاثين كما ذكرت.


§ س7- كيف يستحفظ الرب أنبياء لصوص وكذبة ونجسة على كلمته.؟
أنبياء كذبة ونجسة فكيف يكون كلامهم وحى الله:
(لأنهم من الصغير الى الكبير كل واحد مولع بالربح من النبي إلى الكاهن كل واحد يعمل بالكذب.) إرميا 8: 10
فكيف تثقون بعد ذلك فى كلام أنبيائكم وكهنتكم إذا كان علام الغيوب قد وصفهم بالكذب.؟ أى يقولون ما لم يقله الرب ويَدَّعونَ أنه منزلٌ من عنده أليس هذا دليل على التحريف.؟ أليس هذا أكبر دليل على سحب الثقة من هذا الكتاب وهؤلاء الأنبياء.؟
(فأتركُ شعبي وأنطلق من عندهم لأنهم جميعاً زناة جماعة خائنين يمدون ألسنتهم كقِسِّيِّهم للكذب لا للحق قووا فى الأرض) إرميا 9: 3
ألا يذكر هذا النص قرار الله بسحب شريعته من هذا الشعب وعدم جعل النبوة فى نسلهم بسبب ما اقترفوه من الزنا والكذب.؟ فقد سحب الله ثقته منهم فكيف تقنعنى أنا اليوم بالثقة فيهم وفى كتاباتهم وأقوالهم.؟ ولماذا تحذون حذو بنى إسرائيل فى إنكار فى نسل إسماعيل.؟
(فقال الرب لى: بالكذب يتنبأ الأنبياء باسمي لم أرسلهم ولا أمرتُهم ولا كلمتُهم برؤيا كاذبة وعَرَافَةٍ وباطل ومكر قلوبهم هم يتنبأون لكم)إرميا14: 14
من هم هؤلاء الأنبياء الكذبة حتى نستثنى كتاباتهم من الكتاب المقدس حتى يكون اسم الكتاب على ما يُسمَّى.؟
هل هى كتابات الزناة من الأنبياء أمثال داود (صموئيل الثانى 11) ولوط (تكوين 19: 30- 38) ويهوذا ويعقوب و.. و..؟
أم هل هى كتابات سليمان الذى عبد الأوثان (الملوك الأول 11: 9 –10).؟
أم هل هى كتابات نبى الله إبراهيم وأبى الأنبياء الذى يتهمه الكتاب المقدس بالتربح من عرض زوجته وشرفها وشرفه (تكوين 12: 11-16).؟
أم هل هى كتابات أنبياء لصوص أمثال يعقوب نبى الله الذى يتهمه الكتاب المقدس بالكذب على أبيه وسرقة البركة والنبوة من أخيه (تكوين 27) ولم يكتفى بذلك بل نهب بهائم وغنيمة سكان عاى قد نهبها لنفسه (حسب قول الرب.!!!) (يشوع 8: 27) وموسى الذى يتهمه الكتاب المقدس بسرقة ذهب المصريين عند خروجهم من مصر (خروج 3: 22 وأيضاً خروج 12: 35 –36)؟ تعالى الله عما تقولون علواً كبيرا.
(لأننا نعلم بعض العلم ونتنبأ بعض التنبؤ. ولكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ما هو بعض) كورنثوس الأولى 13: 9
فمن هو ذلك الكامل الذى تكون رسالته كاملة لجميع الأمم.؟ من هو الذى لم تترك رسالته صغيرة أو كبيرة إلا وتكلم عنها.؟ من هو ذلك الكامل الذى شملت رسالته كل الأنبياء السابقين.؟ وحتى لو لم يحرفوا كلمة الرب فقد كانت مؤقتة ويُنتَظر النبى الكامل بشريعته التى ستنسخ تعاليم تلك الشريعة. فالعهدان إذاً: كلاهما مؤقت.
(11لأَنَّ الأَنْبِيَاءَ وَالْكَهَنَةَ تَنَجَّسُوا جَمِيعاً بَلْ فِي بَيْتِي وَجَدْتُ شَرَّهُمْ يَقُولُ الرَّبُّ.) إرمياء 23: 11
(13وَقَدْ رَأَيْتُ فِي أَنْبِيَاءِ السَّامِرَةِ حَمَاقَةً. تَنَبَّأُوا بِالْبَعْلِ وَأَضَلُّوا شَعْبِي إِسْرَائِيلَ.) إرمياء 23: 13
بل قال الرب عن أنبياء بنى إسرائيل إنهم أنبياء للضلالة والكذب أى أتباع الشيطان (11لَوْ كَانَ أَحَدٌ وَهُوَ سَالِكٌ بِـالرِّيحِ وَالْكَذِبِ يَكْذِبُ قَائِلاً: أَتَنَبَّأُ لَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمُسْكِرِ لَكَانَ هُوَ نَبِيَّ هَذَا الشَّعْبِ!) ميخا 2: 11
ويُنسب إلى عيسى عليه السلام القول: (8جَمِيعُ الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ وَلَكِنَّ الْخِرَافَ لَمْ تَسْمَعْ لَهُمْ.) يوحنا 10: 8
وهذه الفقرات الكتابية تدفع أى عاقل إلى تجاهل هذا الكتاب ويفعل كما قال برنارد شو أى يضعه فى خزانة حديدية ولا يفتحه أبداً.


§ س8- من أدلتنا على تحريف الكتاب المقدس: أن هذا الكتاب ليس كتاب الله، منها (وليست كلها) استشهادات قام بها كتبة الأناجيل من عند أنفسهم ونسبوها للكتاب المقدس:
يقول متى 2: 23 (23وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيّاً».) فأين كتاب الأنبياء الذى ذكر فيه هذا.؟
وهل مازلت تُطلق عليه الكتاب المقدس.؟


§ س9- بولس وضع آراءاً شخصية تماماً فى الكتاب واعترف أنها ليست من وحى الله فلماذا تعتبرها الكنيسة من وحى الله؟ هل سألت قسيسك عن ذلك من قبل.؟
آراء شخصية وخطابات شخصية كتبها بولس لأشخاص ما فلماذا اعتبرت من وحى الله.؟ وما الحكمة منها.؟
1- (38إِذاً مَنْ زَوَّجَ فَحَسَناً يَفْعَلُ وَمَنْ لاَ يُزَوِّجُ يَفْعَلُ أَحْسَنَ. 39الْمَرْأَةُ مُرْتَبِطَةٌ بِالنَّامُوسِ مَا دَامَ رَجُلُهَا حَيّاً. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَ رَجُلُهَا فَهِيَ حُرَّةٌ لِكَيْ تَتَزَوَّجَ بِمَنْ تُرِيدُ فِي الرَّبِّ فَقَطْ. 40وَلَكِنَّهَا أَكْثَرُ غِبْطَةً إِنْ لَبِثَتْ هَكَذَا بِحَسَبِ رَأْيِي. وَأَظُنُّ أَنِّي أَنَا أَيْضاً عِنْدِي رُوحُ اللهِ.) كورنثوس الأولى 7: 38-40
2-
(25وَأَمَّا الْعَذَارَى فَلَيْسَ عِنْدِي أَمْرٌ مِنَ الرَّبِّ فِيهِنَّ وَلَكِنَّنِي أُعْطِي رَأْياً كَمَنْ رَحِمَهُ الرَّبُّ أَنْ يَكُونَ أَمِيناً. 26فَأَظُنُّ أَنَّ هَذَا حَسَنٌ لِسَبَبِ الضِّيقِ الْحَاضِرِ. أَنَّهُ حَسَنٌ لِلإِنْسَانِ أَنْ يَكُونَ هَكَذَا:) كورنثوس الأولى 7: 25-26
3- (12وَأَمَّا الْبَاقُونَ فَأَقُولُ لَهُمْ أَنَا لاَ الرَّبُّ: إِنْ كَانَ أَخٌ لَهُ امْرَأَةٌ غَيْرُ مُؤْمِنَةٍ وَهِيَ تَرْتَضِي أَنْ تَسْكُنَ مَعَهُ فَلاَ يَتْرُكْهَا. 13وَالْمَرْأَةُ الَّتِي لَهَا رَجُلٌ غَيْرُ مُؤْمِنٍ وَهُوَ يَرْتَضِي أَنْ يَسْكُنَ مَعَهَا فَلاَ تَتْرُكْهُ.) كورنثوس الأولى 7: 12-13
4- (2هَا أَنَا بُولُسُ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ إِنِ اخْتَتَنْتُمْ لاَ يَنْفَعُكُمُ الْمَسِيحُ شَيْئاً!) غلاطية 5: 2 وهو نفس الأمر الذى أدانه فيه التلاميذ وكفروه بسببه.


§ س10- بولس ينوى أن يشتِّى فى نيكوبوليس.! فهل هذا من وحى الله.؟ (12حِينَمَا أُرْسِلُ إِلَيْكَ أَرْتِيمَاسَ أَوْ تِيخِيكُسَ بَادِرْ أَنْ تَأْتِيَ إِلَيَّ إِلَى نِيكُوبُولِيسَ، لأَنِّي عَزَمْتُ أَنْ أُشَتِّيَ هُنَاكَ.) تيطس 3: 12 فما هو الهدف التربوى ليوحى الرب إليكم المكان الذى سيستخدمه بولس مشتى له.؟ وإذا كان ذكرها مهم لهذه الدرجة فلماذا لم يذكر الكتاب مشاتى التلاميذ أيضاً.؟


§ س11- كتب بولس خطابات شخصية تماماً يسلم فيها على معارفه وأحبابه فهل ينزل الرب كتاباً فيه سلامات وتحيات وقبلات شخصية.؟
(25أَيُّهَا الإِخْوَةُ صَلُّوا لأَجْلِنَا. 26سَلِّمُوا عَلَى الإِخْوَةِ جَمِيعاً بِقُبْلَةٍ مُقَدَّسَةٍ. 27أُنَاشِدُكُمْ بِالرَّبِّ أَنْ تُقْرَأَ هَذِهِ الرِّسَالَةُ عَلَى جَمِيعِ الإِخْوَةِ الْقِدِّيسِينَ) تسالونيكى الأولى 5: 25-27
وأيضاً: (1أُوصِي إِلَيْكُمْ بِأُخْتِنَا فِيبِي الَّتِي هِيَ خَادِمَةُ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي كَنْخَرِيَا 2كَيْ تَقْبَلُوهَا فِي الرَّبِّ كَمَا يَحِقُّ لِلْقِدِّيسِينَ وَتَقُومُوا لَهَا فِي أَيِّ شَيْءٍ احْتَاجَتْهُ مِنْكُمْ لأَنَّهَا صَارَتْ مُسَاعِدَةً لِكَثِيرِينَ وَلِي أَنَا أَيْضاً. 3سَلِّمُوا عَلَى بِرِيسْكِلاَّ وَأَكِيلاَ الْعَامِلَيْنِ مَعِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ 4اللَّذَيْنِ وَضَعَا عُنُقَيْهِمَا مِنْ أَجْلِ حَيَاتِي اللَّذَيْنِ لَسْتُ أَنَا وَحْدِي أَشْكُرُهُمَا بَلْ أَيْضاً جَمِيعُ كَنَائِسِ الأُمَمِ 5وَعَلَى الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي بَيْتِهِمَا. سَلِّمُوا عَلَى أَبَيْنِتُوسَ حَبِيبِي الَّذِي هُوَ بَاكُورَةُ أَخَائِيَةَ لِلْمَسِيحِ. 6سَلِّمُوا عَلَى مَرْيَمَ الَّتِي تَعِبَتْ لأَجْلِنَا كَثِيراً. 7سَلِّمُوا عَلَى أَنْدَرُونِكُوسَ وَيُونِيَاسَ نَسِيبَيَّ الْمَأْسُورَيْنِ مَعِي اللَّذَيْنِ هُمَا مَشْهُورَانِ بَيْنَ الرُّسُلِ وَقَدْ كَانَا فِي الْمَسِيحِ قَبْلِي. 8سَلِّمُوا عَلَى أَمْبِلِيَاسَ حَبِيبِي فِي الرَّبِّ. 9سَلِّمُوا عَلَى أُورْبَانُوسَ الْعَامِلِ مَعَنَا فِي الْمَسِيحِ وَعَلَى إِسْتَاخِيسَ حَبِيبِي. 10سَلِّمُوا عَلَى أَبَلِّسَ الْمُزَكَّى فِي الْمَسِيحِ. سَلِّمُوا عَلَى الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ أَرِسْتُوبُولُوسَ. 11سَلِّمُوا عَلَى هِيرُودِيُونَ نَسِيبِي. سَلِّمُوا عَلَى الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ نَرْكِسُّوسَ الْكَائِنِينَ فِي الرَّبِّ. 12سَلِّمُوا عَلَى تَرِيفَيْنَا وَتَرِيفُوسَا التَّاعِبَتَيْنِ فِي الرَّبِّ. سَلِّمُوا عَلَى بَرْسِيسَ الْمَحْبُوبَةِ الَّتِي تَعِبَتْ كَثِيراً فِي الرَّبِّ. 13سَلِّمُوا عَلَى رُوفُسَ الْمُخْتَارِ فِي الرَّبِّ وَعَلَى أُمِّهِ أُمِّي. 14سَلِّمُوا عَلَى أَسِينْكِرِيتُسَ وَفِلِيغُونَ وَهَرْمَاسَ وَبَتْرُوبَاسَ وَهَرْمِيسَ وَعَلَى الإِخْوَةِ الَّذِينَ مَعَهُمْ. 15سَلِّمُوا عَلَى فِيلُولُوغُسَ وَجُولِيَا وَنِيرِيُوسَ وَأُخْتِهِ وَأُولُمْبَاسَ وَعَلَى جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ الَّذِينَ مَعَهُمْ. 16سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةٍ مُقَدَّسَةٍ. كَنَائِسُ الْمَسِيحِ تُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ.) رومية 16: 7- 16
وأكتفى بهذا لأن الإصحاح كله سلامات لكن ما هذه القبلة المقدسة التى سيتبادلها الرجال والنساء.؟ وما كيفيتها.؟


§ س12- هل تعتقدون أن رداء بولس كان يشغل الرب لدرجة أنه أوحى به فى كتابه.؟
(11لُوقَا وَحْدَهُ مَعِي. خُذْ مَرْقُسَ وَأَحْضِرْهُ مَعَكَ لأَنَّهُ نَافِعٌ لِي لِلْخِدْمَةِ. 12أَمَّا تِيخِيكُسُ فَقَدْ أَرْسَلْتُهُ إِلَى أَفَسُسَ. 13اَلرِّدَاءَ الَّذِي تَرَكْتُهُ فِي تَرُواسَ عِنْدَ كَارْبُسَ أَحْضِرْهُ مَتَى جِئْتَ، وَالْكُتُبَ أَيْضاً وَلاَ سِيَّمَا الرُّقُوقَ. 14إِسْكَنْدَرُ النَّحَّاسُ أَظْهَرَ لِي شُرُوراً كَثِيرَةً. لِيُجَازِهِ الرَّبُّ حَسَبَ أَعْمَالِهِ.) ثيموثاوس الثانية 4: 11-14


§ س13- انظر إلى الإسفاف اللغوى ثم أخبرنى هل هذا من وحى الرب وما الغرض منه.؟
(11لَمَّا كُنْتُ طِفْلاً كَطِفْلٍ كُنْتُ أَتَكَلَّمُ وَكَطِفْلٍ كُنْتُ أَفْطَنُ وَكَطِفْلٍ كُنْتُ أَفْتَكِرُ. وَلَكِنْ لَمَّا صِرْتُ رَجُلاً أَبْطَلْتُ مَا لِلطِّفْلِ. 12فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ فِي لُغْزٍ لَكِنْ حِينَئِذٍ وَجْهاً لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُ بَعْضَ الْمَعْرِفَةِ لَكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَا عُرِفْتُ. 13أَمَّا الآنَ فَيَثْبُتُ الإِيمَانُ وَالرَّجَاءُ وَالْمَحَبَّةُ هَذِهِ الثَّلاَثَةُ وَلَكِنَّ أَعْظَمَهُنَّ الْمَحَبَّةُ.) كورنثوس الأولى 13: 11-13 من المتكلم الذى كان طفلاً؟ ومن الذى ينظر فى المرآة.؟


§ س14- هل تعرف أيها النصرانى كيفية اختيار الكتب المقدسة.؟ وهل تعلم من الذى اختارها وما هى أخلاقه وبأى حق فعل هذا؟ يعلمونك فى الكنيسة أن هؤلاء الذين يُنسب إليهم الكتب المقدسة قاموا بكتابتها مسوقين من الروح القدس. فما الدليل على ذلك.؟ هل تعلم أن كل الكتب تم تجميعها واختارت الكنيسة ما يتناسب مع معتقداتها وأطلقت عليها كتباً مقدسة والباقى هرطوقية
عندى طريقة يسيرة توصلك للبحث عن الحقيقة إضافة إلى أنك ستقرأ وتبحث عنها بالعلم الجاد يقول عيسى عليه السلام ( من أثمارهم تعرفونهم) إذاً ما هى الثمار التى يقدمها الكتاب المقدس فى كل مناح الحياة.؟ وعلى الأخص فى الأخلاق.


§ س15- هل تعتقد حقاً أن القساوسة والأساقفة الذين اختاروا الكتب لتكون مقدسة أو حتى الذين كتبوها مسوقين بالروح القدس كانوا أرفع خُلقاً وأفضل أخلاقاً من الأنبياء.؟ فإن كانوا كذلك فلماذا لم يوح الله إليهم.؟ وإن كانوا فى مرتبة الأنبياء فقلما تجد فى كتابك نبياً محترماً ذا فضيلة فإن كانت الثقة منعدمة فى أنبيائكم وفى أخلاقهم فكيف تثق فى كتاباتهم أو فى كتابات من هم أقل منهم خُلقاً.؟
أستحلفك بالله أن تقرأ فى أخلاقيات قسطنطين الوثنى الذى كان يرأس مجمع نيقية ويُشك فى اعتناقه النصرانية قبل موته ب 18 يوم.! أى لقد كان وثنياً يرأس مجمع نيقية، الذى قرر قانون الإيمان وبناء عليه اختيرت الكتب التى يحتويها العهد الجديد.
إنها كارثة ألا تعرف ذلك.! إنها مصيبة إن وضعت رأسك فى التراب لتظل أعمى.!! لمصلحة من تتعامى عن الحقيقة.؟ لمصلحة من ترفض الحقيقة.؟ لمصلحة من ترفض البحث عن الحقيقة.؟ ألا تعلم أن من تحبه وتعبده على إنه إله طالبك بالبحث عن الحقيقة لتكون من الأحرار.؟ (فتشوا الكتب.!) ارفض أن تكون من أتباع الشيطان.! ابحث عن الحقيقة لتثبتها لنفسك وللآخرين.! فلن تكون حراً إلا بالحق.! ستكون حراً من تبعيتك للشيطان.. (32وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ».) يوحنا 8: 33


§ س16- ما رأيك فى اعتراف الرب فى كتابك أنه محرف.؟
ذَكَرَ الكتاب المقدس للتحريف الذى وقع لكلمة الله:
1) (كَيْفَ تَدَّعُونَ أَنَّكُمْ حُكَمَاءُ وَلَدَيْكُمْ شَرِيعَةَ الرَّبِّ بَيْنَمَا حَوَّلَهَا قَلَمُ الْكَتَبَةِ المُخَادِعُ إِلَى أُكْذُوبَةٍ؟) إرمياء 8: 8
2) وهذا كلام الله الذى يقدسه نبى الله داود ويفتخر به يحرفه غير المؤمنين ويطلبون قتله لأنه يعارضهم ويمنعهم ولا يبالى إن قتلوه من أجل الحق فهو متوكل على الله: (4اَللهُ أَفْتَخِرُ بِكَلاَمِهِ. عَلَى اللهِ تَوَكَّلْتُ فَلاَ أَخَافُ. مَاذَا يَصْنَعُهُ بِي الْبَشَرُ! 5الْيَوْمَ كُلَّهُ يُحَرِّفُونَ كَلاَمِي. عَلَيَّ كُلُّ أَفْكَارِهِمْ بِالشَّرِّ) مزمور 56: 4-5
3) (15وَيْلٌ لِلَّذِينَ يَتَعَمَّقُونَ لِيَكْتُمُوا رَأْيَهُمْ عَنِ الرَّبِّ فَتَصِيرُ أَعْمَالُهُمْ فِي الظُّلْمَةِ وَيَقُولُونَ: «مَنْ يُبْصِرُنَا وَمَنْ يَعْرِفُنَا؟». 16يَا لَتَحْرِيفِكُمْ!) إشعياء 29: 15–16
4) (30لِذَلِكَ هَئَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ يَقُولُ الرَّبُّ الَّذِينَ يَسْرِقُونَ كَلِمَتِي بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ.) إرمياء 23: 30
5) (31هَئَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ يَقُولُ الرَّبُّ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ لِسَانَهُمْ وَيَقُولُونَ: قَالَ.) إرمياء 23: 31
6) (32هَئَنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِأَحْلاَمٍ كَاذِبَةٍ يَقُولُ الرَّبُّ الَّذِينَ يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعْبِي بِأَكَاذِيبِهِمْ وَمُفَاخَرَاتِهِمْ وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ. فَلَمْ يُفِيدُوا هَذَا الشَّعْبَ فَائِدَةً يَقُولُ الرَّبُّ].) إرمياء 23: 32
7)
(33وَإِذَا سَأَلَكَ هَذَا الشَّعْبُ أَوْ نَبِيٌّ أَوْ كَاهِنٌ: [مَا وَحْيُ الرَّبِّ؟] فَقُلْ لَهُمْ: [أَيُّ وَحْيٍ؟ إِنِّي أَرْفُضُكُمْ - هُوَ قَوْلُ الرَّبِّ. 34فَالنَّبِيُّ أَوِ الْكَاهِنُ أَوِ الشَّعْبُ الَّذِي يَقُولُ: وَحْيُ الرَّبِّ - أُعَاقِبُ ذَلِكَ الرَّجُلَ وَبَيْتَهُ.) إرمياء 23: 33-34
8)
(35هَكَذَا تَقُولُونَ الرَّجُلُ لِصَاحِبِهِ وَالرَّجُلُ لأَخِيهِ: بِمَاذَا أَجَابَ الرَّبُّ وَمَاذَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ؟ 36أَمَّا وَحْيُ الرَّبِّ فَلاَ تَذْكُرُوهُ بَعْدُ لأَنَّ كَلِمَةَ كُلِّ إِنْسَانٍ تَكُونُ وَحْيَهُ إِذْ قَدْ حَرَّفْتُمْ كَلاَمَ الإِلَهِ الْحَيِّ رَبِّ الْجُنُودِ إِلَهِنَا.) إرمياء 23: 35-36
9) (وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ)متى 15: 7-9
10)
(لاَ تَغِشَّكُمْ أَنْبِيَاؤُكُمُ الَّذِينَ فِي وَسَطِكُمْ وَعَرَّافُوكُمْ وَلاَ تَسْمَعُوا لأَحْلاَمِكُمُ الَّتِي تَتَحَلَّمُونَهَا. 9لأَنَّهُمْ إِنَّمَا يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ بِاسْمِي بِالْكَذِبِ. أَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ يَقُولُ الرَّبُّ.) إرمياء 29: 8-9
11)
(31اَلأَنْبِيَاءُ يَتَنَبَّأُونَ بِالْكَذِبِ وَالْكَهَنَةُ تَحْكُمُ عَلَى أَيْدِيهِمْ وَشَعْبِي هَكَذَا أَحَبَّ.) إرمياء 5: 31
12) ليس هذا فقط بل إن الكتاب المقدس يتوعد المحرفين ، إذن كان يعلم أن هناك من حرف وهناك من يحرف:
(وَإِنَّنِي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ مَا جَاءَ فِي كِتَابِ النُّبُوءَةِ هَذَا: إِنْ زَادَ أَحَدٌ شَيْئاً عَلَى مَا كُتِبَ فِيهِ، يَزِيدُهُ اللهُ مِنَ الْبَلاَيَا الَّتِي وَرَدَ ذِكْرُهَا، 19وَإِنْ أَسْقَطَ أَحَدٌ شَيْئاً مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ النُّبُوءَةِ هَذَا، يُسْقِطُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، اللَّتَيْنِ جَاءَ ذِكْرُهُمَا فِي هَذَا الْكِتَاب") رؤيا يوحنا 22:" 18
13)
(32فَأَخَذَ إِرْمِيَا دَرْجاً آخَرَ وَدَفَعَهُ لِبَارُوخَ بْنِ نِيرِيَّا الْكَاتِبِ فَكَتَبَ فِيهِ عَنْ فَمِ إِرْمِيَا كُلَّ كَلاَمِ السِّفْرِ الَّذِي أَحْرَقَهُ يَهُويَاقِيمُ مَلِكُ يَهُوذَا بِالنَّارِ وَزِيدَ عَلَيْهِ أَيْضاً كَلاَمٌ كَثِيرٌ مِثْلُهُ.) إرمياء 36: 32
14)
(6رَأُوا بَاطِلاً وَعِرَافَةً كَـاذِبَةً. الْقَائِلُونَ: وَحْيُ الرَّبِّ وَالرَّبُّ لَمْ يُرْسِلْهُمْ, وَانْتَظَرُوا إِثْبَاتَ الْكَلِمَةِ.) حزقيال 13: 6
15)
(7أَلَمْ تَرُوا رُؤْيَا بَاطِلَةً, وَتَكَلَّمْتُمْ بِعِرَافَةٍ كَـاذِبَةٍ, قَائِلِينَ: وَحْيُ الرَّبِّ وَأَنَا لَمْ أَتَكَلَّمْ؟) حزقيال 13: 7
16) (8لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لأَنَّكُمْ تَكَلَّمْتُمْ بِـالْبَاطِلِ وَرَأَيْتُمْ كَذِباً, فَلِذَلِكَ هَا أَنَا عَلَيْكُمْ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.) حزقيال 13: 8
17)
(9وَتَكُونُ يَدِي عَلَى الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَرُونَ الْبَاطِلَ وَالَّذِينَ يَعْرِفُونَ بِـالْكَذِبِ. فِي مَجْلِسِ شَعْبِي لاَ يَكُونُونَ, وَفِي كِتَابِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ لاَ يُكْتَبُونَ, وَإِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ لاَ يَدْخُلُونَ, فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا السَّيِّدُ الرَّبُّ.) حزقيال 13: 9
18) (1إِذْ كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَخَذُوا بِتَأْلِيفِ قِصَّةٍ فِي الأُمُورِ الْمُتَيَقَّنَةِ عِنْدَنَا 2كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ وَخُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ 3رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً إِذْ قَدْ تَتَبَّعْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنَ الأَوَّلِ بِتَدْقِيقٍ أَنْ أَكْتُبَ عَلَى التَّوَالِي إِلَيْكَ أَيُّهَا الْعَزِيزُ ثَاوُفِيلُسُ 4لِتَعْرِفَ صِحَّةَ الْكَلاَمِ الَّذِي عُلِّمْتَ بِهِ.) لوقا 1: 1-4
19)
(6إِنِّي أَتَعَجَّبُ أَنَّكُمْ تَنْتَقِلُونَ هَكَذَا سَرِيعاً عَنِ الَّذِي دَعَاكُمْ بِنِعْمَةِ الْمَسِيحِ إِلَى إِنْجِيلٍ آخَرَ. 7لَيْسَ هُوَ آخَرَ، غَيْرَ أَنَّهُ يُوجَدُ قَوْمٌ يُزْعِجُونَكُمْ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُحَوِّلُوا إِنْجِيلَ الْمَسِيحِ. 8وَلَكِنْ إِنْ بَشَّرْنَاكُمْ نَحْنُ أَوْ مَلاَكٌ مِنَ السَّمَاءِ بِغَيْرِ مَا بَشَّرْنَاكُمْ، فَلْيَكُنْ «أَنَاثِيمَا».) غلاطية 1: 6-8
20) (7فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟) رومية 3: 7
انظر كيف يتطاول على ذات الله العليا! هل صدق الله ومجده يحتاج إلى كذب بولس.؟
هل يعجز الرب عن نشر كلمته بالفضيلة والصدق.؟ وما حكمة الإله أن يوحى إلى كذاب بنشر رسالته وتعاليمه.؟
ألا يخشى ذلك الإله من تفشى الكذب بين شعبه.؟ وكيف أثق فى هذا الإله الذى يرتكن إلى كاذب ومخادع لنشر رسالته.؟
وهل سيحاسبنا الرب على الكذب فى الدنيا يوم الحساب.؟ ألم يكذب هو (سبحانه وتعالى عن ذلك علواً كبيرا) بإعانته هذا الكاذب والوحى إليه.؟
وكيف يأمر بما لا يفعله هو.؟ أليست هذه حجة عليه.؟ أليس هذا من الظلم.؟ ألم يقل فى الناموس (لا تكذب).؟ فلماذا يعين الكاذب ويوحى إليه.؟؟؟


§ س17- أستحلفك بالله صديقى النصرانى أن تسأل البابا: لماذا حاكم التلاميذ بولس واتهموه بالكفر والهرطقة وكفَّروا معتقداته وأرسلوا من يُصلح هذه المعتقدات الفاسدة التى نشرها بولس.؟ وكيف يكون الكافر الذى يُخرج الناس عن الطريق القويم لأنبيائه قديساً بعد كل هذا.؟
(20فَلَمَّا سَمِعُوا كَانُوا يُمَجِّدُونَ الرَّبَّ. وَقَالُوا لَهُ: «أَنْتَ تَرَى أَيُّهَا الأَخُ كَمْ يُوجَدُ رَبْوَةً مِنَ الْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُمْ جَمِيعاً غَيُورُونَ لِلنَّامُوسِ. 21وَقَدْ أُخْبِرُوا عَنْكَ أَنَّكَ تُعَلِّمُ جَمِيعَ الْيَهُودِ الَّذِينَ بَيْنَ الْأُمَمِ الاِرْتِدَادَ عَنْ مُوسَى قَائِلاً أَنْ لاَ يَخْتِنُوا أَوْلاَدَهُمْ وَلاَ يَسْلُكُوا حَسَبَ الْعَوَائِدِ. 22فَإِذاً مَاذَا يَكُونُ؟ لاَ بُدَّ عَلَى كُلِّ حَالٍ أَنْ يَجْتَمِعَ الْجُمْهُورُ لأَنَّهُمْ سَيَسْمَعُونَ أَنَّكَ قَدْ جِئْتَ. 23فَافْعَلْ هَذَا الَّذِي نَقُولُ لَكَ: عِنْدَنَا أَرْبَعَةُ رِجَالٍ عَلَيْهِمْ نَذْرٌ. 24خُذْ هَؤُلاَءِ وَتَطهَّرْ مَعَهُمْ وَأَنْفِقْ عَلَيْهِمْ لِيَحْلِقُوا رُؤُوسَهُمْ فَيَعْلَمَ الْجَمِيعُ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ مِمَّا أُخْبِرُوا عَنْكَ بَلْ تَسْلُكُ أَنْتَ أَيْضاً حَافِظاً لِلنَّامُوسِ. 25وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْأُمَمِ فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئاً مِثْلَ ذَلِكَ سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ وَمِنَ الدَّمِ وَالْمَخْنُوقِ وَالزِّنَا». 26حِينَئِذٍ أَخَذَ بُولُسُ الرِّجَالَ فِي الْغَدِ وَتَطَهَّرَ مَعَهُمْ وَدَخَلَ الْهَيْكَلَ مُخْبِراً بِكَمَالِ أَيَّامِ التَّطْهِيرِ إِلَى أَنْ يُقَرَّبَ عَنْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمُ الْقُرْبَانُ27وَلَمَّا قَارَبَتِ الأَيَّامُ السَّبْعَةُ أَنْ تَتِمَّ رَآهُ الْيَهُودُ الَّذِينَ مِنْ أَسِيَّا فِي الْهَيْكَلِ فَأَهَاجُوا كُلَّ الْجَمْعِ وَأَلْقَوْا عَلَيْهِ الأَيَادِيَ 28صَارِخِينَ: «يَا أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ أَعِينُوا! هَذَا هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي يُعَلِّمُ الْجَمِيعَ فِي كُلِّ مَكَانٍ ضِدّاً لِلشَّعْبِ وَالنَّامُوسِ وَهَذَا الْمَوْضِعِ حَتَّى أَدْخَلَ يُونَانِيِّينَ أَيْضاً إِلَى الْهَيْكَلِ وَدَنَّسَ هَذَا الْمَوْضِعَ الْمُقَدَّسَ». 29لأَنَّهُمْ كَانُوا قَدْ رَأَوْا مَعَهُ فِي الْمَدِينَةِ تُرُوفِيمُسَ الأَفَسُسِيَّ فَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ بُولُسَ أَدْخَلَهُ إِلَى الْهَيْكَلِ. 30فَهَاجَتِ الْمَدِينَةُ كُلُّهَا وَتَرَاكَضَ الشَّعْبُ وَأَمْسَكُوا بُولُسَ وَجَرُّوهُ خَارِجَ الْهَيْكَلِ. وَلِلْوَقْتِ أُغْلِقَتِ الأَبْوَابُ. 31وَبَيْنَمَا هُمْ يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ نَمَا خَبَرٌ إِلَى أَمِيرِ الْكَتِيبَةِ أَنَّ أُورُشَلِيمَ كُلَّهَا قَدِ اضْطَرَبَتْ 32فَلِلْوَقْتِ أَخَذَ عَسْكَراً وَقُوَّادَ مِئَاتٍ وَرَكَضَ إِلَيْهِمْ. فَلَمَّا رَأُوا الأَمِيرَ وَالْعَسْكَرَ كَفُّوا عَنْ ضَرْبِ بُولُسَ)أعمال الرسل21: 20- 32
ولم يتركوه يدخل بين الشعب حتى لا يُفسد عقيدته (30وَلَمَّا كَانَ بُولُسُ يُرِيدُ أَنْ يَدْخُلَ بَيْنَ الشَّعْبِ لَمْ يَدَعْهُ التَّلاَمِيذُ) (أعمال الرسل 19: 30) تُرى من أهم عندك ومن أكثر معرفة بدين عيسى عليه السلام.؟ هل الحواريين (التلاميذ) أم بولس الذى لم يراه.؟
§ س18- عندما تقرأ: كم من الأناجيل والرسائل التى رفضتها الكنيسة الأولى بقيادة قسطنطين الوثنى فى مجمع نيقية 325 م تأخذك الدهشة أيُرفَض إنجيل مريم ويُقبل إنجيل لوقا.؟ أيُرفض زبور عيسى عليه السلام ورسائله.؟ أيُرفَض إنجيل الإثنى عشر.؟ وإذا كانت أعمال بولس ومتى مقبولة لدى الكنيسة فلماذا قبلت بعضها ورفضت البعض الآخر.؟ وأين كتب يسوع التى كلن يُعلم منها.؟ هل ضاعت.؟ ولماذا ترك الرب هؤلاء المزورين يؤلفون كتباً أُطلِقَ عليها مقدسة.؟ ألا يُعدُّ هذا دليلاً على أن الرب لم يقرر حفظ كتبه التى أوحى بها إلى أنبيائه وترك حفظها للكتبة.؟

1- زبور عيسى الذى كان يعلم منه
2- رسالة عيسى إلى بطرس وبولس
3- رسالة عيسى إلى أبكرس ملك أديسه
4- كتاب عيسى التمثيلات والوعظ / إظهار الحق ج 2 ص 544
5- كتاب الشعبذات والسحر ليسوع / إظهار الحق ج 2 ص 544
6- كتاب مسقط رأس يسوع ومريم وظئرها / إظهار الحق ج 2 ص 544
7- رسالته التى سقطت من السماء فى المائة السادسة /نفس المرجع أعلاه
8- إنجيل يعقوب ويُنسب ليعقوب الحوارى
9- آداب الصلاة وينسب ليعقوب الحوارى
10- كتاب وفاة مريم ليعقوب / إظهار الحق ج 2 ص 546
11- إنجيل الطفولة ويُنسب لمتى الحوارى
12- آداب الصلاة وينسب لمتى الحوارى
13- إنجيل توما وينسب لتوما الحوارى
14- أعمال توما وينسب لتوما الحوارى
15- إنجيل طفولية يسوع / إظهار الحق ج 2 ص 546
16- مشاهدات توما / إظهار الحق ج 2 ص 546
17- كتاب مسافرة توما / إظهار الحق ج 2 ص 546
18- إنجيل فيليب ويُنسب لفيليب الحوارى
19- أعمال فيليب وينسب لفيليب الحوارى
20- إنجيل برنابا
21- رسالة برنابا
22- إنجيل برتولما ويُنسب لبرتولما الحوارى
23- إنجيل طفولة المسيح ويُنسب لمرقس الحوارى
24- إنجيل المصريين ويُنسب لمرقس الحوارى
25- آداب الصلاة وينسب لمرقس / إظهار الحق ج 2 ص 546
26- كتاب بى شن برنيّار وينسب لمرقس / إظهار الحق ج 2 ص 546
27- إنجيل بيكوديم وينسب لنيكوديم الحوارى
28- الإنجيل الثانى ليوحنا الحوارى
29- أعمال يوحنا (ذكره أوغسطينوس)
30- كتاب مسافرة يوحنا / إظهار الحق ج 2 ص 545
31- حديث يوحنا / إظهار الحق ج 2 ص 545
32- رسالة يوحنا إلى هيدروبك / إظهار الحق ج 2 ص 545
33- كتاب وفاة مريم ليوحنا / إظهار الحق ج 2 ص 545
34- تذكرة المسيح ونزوله من الصليب / إظهار الحق ج 2 ص 545
35- المشاهدات الثانية ليوحنا / إظهار الحق ج 2 ص 545
36- آداب صلاة يوحنا / إظهار الحق ج 2 ص 545
37- إنجيل أندريا وينسب لأندريا الحوارى
38- أعمال أندريا / إظهار الحق ج 2 ص 545
39- إنجيل بطرس وينسب لبطرس الحوارى
40- أعمال بطرس وينسب لبطرس الحوارى
41- مشاهدات بطرس / إظهار الحق ج 2 ص 544
42- مشاهدات بطرس الثانية / إظهار الحق ج 2 ص 544
43- رسالة بطرس إلى كليمنس / إظهار الحق ج 2 ص 545
44- مباحثات بطرس وأى بَيْن / إظهار الحق ج 2 ص 545
45- تعليم بطرس / إظهار الحق ج 2 ص 545
46- وعظ بطرس / إظهار الحق ج 2 ص 545
47- آداب صلاة بطرس / إظهار الحق ج 2 ص 545
48- كتاب قياس بطرس / إظهار الحق ج 2 ص 545
49- كتاب مسافرة بطرس / إظهار الحق ج 2 ص 545
50- إنجيل متياس / إظهار الحق ج 2 ص 546
51- أعمال متياس / إظهار الحق ج 2 ص 546
52- حديث متياس / إظهار الحق ج 2 ص 546
53- إنجيل الإثنى عشر رسولا
54- إنجيل السبعين وينسب لتلامس
55- أعمال بطرس والاثنى عشر رسولا
56- إنجيل تهيودوشن / إظهار الحق ج 2 ص 547
57- إنجيل برتولماوس
58- إنجيل تداوس
59- إنجيل ماركيون
60- إنجيل باسيليوس
61- إنجيل العبرانيين أو الناصريين
62- إنجيل الكمال
63- إنجيل الحق
64- إنجيل الأنكرتيين
65- إنجيل أتباع إيصان
66- إنجيل عمالانيل
67- إنجيل الأبيونيين
68- إنجيل أتباع فرقة مانى
69- إنجيل أتباع مرقيون (مرسيون)
70- إنجيل الحياة (إنجيل الله الحى)
71- إنجيل أبللس (تلميذ لماركيون)
72- إنجيل تاسينس
73- إنجيل هسيشيوس
74- إنجيل اشتهِرَ باسم التذكرة
75- إنجيل يهوذا الإسخريوطى
76- إنجيل بولس / إظهار الحق ج 2 ص 547
77- أعمال بولس
78- أعمال تهكله وتنسب لبولس / إظهار الحق ج 2 ص 547
79- رسالة بولس الثالثة إلى أهل تسالونيكى
80- رسالة بولس الثالثة إلى أهل كورنثوس
81- رسالته إلى لاودقيين / إظهار الحق ج 2 ص 547
82- رسالته كورنثوس إليه وجوابه عليها / إظهار الحق ج 2 ص 547
83- رسالته إلى سنيكا وجوابه عليها / إظهار الحق ج 2 ص 547
84- مشاهدات بولس / إظهار الحق ج 2 ص 547
85- المشاهدات الثانية لبولس / إظهار الحق ج 2 ص 547
86- وِزَن بولس / إظهار الحق ج 2 ص 547
87- أنابى كشن بولس / إظهار الحق ج 2 ص 547
88- وعظ بولس / إظهار الحق ج 2 ص 548
89- كتاب رقية الحية / إظهار الحق ج 2 ص 548
90- برى سبت بطرس وبولس / إظهار الحق ج 2 ص 548
91- أعمال بطرس وأندراوس
92- أعمال بطرس وبولس
93- رؤيا بطرس
94- إنجيل حواء (ذكره أبيفانوس)
95- مراعى هرماس
96- إنجيل يهوذا
97- إنجيل مريم
98- رسالة مريم إلى أكناشس / إظهار الحق ج 2 ص 544
99- رسالة مريم إلى سى سيليان / إظهار الحق ج 2 ص 544
100- كتاب مسقط رأس مريم / إظهار الحق ج 2 ص 544
101- كتاب مريم وظئرها / إظهار الحق ج 2 ص 544
102- تاريخ مريم وحديثها / إظهار الحق ج 2 ص 544
103- كتاب معجزات يسوع / إظهار الحق ج 2 ص 544
104- كتاب السؤالات الصغار والكبار لمريم / إظهار الحق ج 2 ص 544
105- كتاب نسل مريم والخاتم السليمانى / إظهار الحق ج 2 ص 544
106- أعمال بولس وتكلة
107- سفر الأعمال القانونى
108- أعمال أندراوس
109- رسالة يسوع
110- راعى هرماس
111- إنجيل متياس
112- إنجيل فليمون
113- إنجيل كيرنثوس
114- إنجيل مولد مريم
115- إنجيل متى المُزيَّف
116- إنجيل يوسف النجار
117- إنجيل إنتقال مريم
118- إنجيل يوسيفوس
119- سفر ياشر
لكن ربما تقول لك هواجسك: هذه الكتب لم يكتبها الأشخاص المنسوبة إليهم.؟ وعلى ذلك فهى مسميات خادعة وكاذبة كما أن محتوياتها لا تتناسب مع قانون الإيمان المسيحى.
وسأقول لك: ما تقوله فى هذه الكتب قاله علماء الكتاب المقدس عن كتابك فهذا وحده لا يكفى بالنسبة لك كباحث عن الحقيقة أن ترفضها فأنت تعلم أن الذى كان يرأس مجمع نيقية كان وثنياً وأن 1730 من الأساقفة والباباوات (أى حوالى 84.5 %) عارضوا قرارات هذا المجمع قبل أن تصدر قراراته بتحريم مذهب التوحيد الأريوسى (نسبة لأريوس) وأن عيسى عليه السلام لم يكن أكثر من نبى مرسل من عند الله. وقرر 318 أسقفاً فقط (أى حوالى 15%) قرارت المجمع وهى التثليث وألوهية يسوع ونزوله ليُصلَب تكفيراً عن خطيئة البشر وحاول جزء منهم التراجع عن التوقيع ولكن دون جدوى.
فماذا يعنى هذا بالنسبة لك أن أقل من 15% من أساقفة دينك لم يوافقوا على تأليه عيسى عليه السلام.؟
إن هواجسك لن تتركك إنها حرب الشيطان ضد الله وستقول لك هواجسك إن هؤلاء الذين قرروا قانون الإيمان والكتب كانوا مساقين من الروح القدس الذى لا يُخطىء من يكون بداخله.
وسأقول لك: وماذا عن ال 1730 أسقفاً الآخرين.؟ كيف لك أن تعلم أن الأغلبية كفرت وتخلى عنها الروح القدس.؟ هل تعلم أن التلاميذ لم يكن لديهم علم عن الروح القدس والتعميد باسمه ولا معمودية بولس: (1فَحَدَثَ فِيمَا كَانَ أَبُلُّوسُ فِي كُورِنْثُوسَ أَنَّ بُولُسَ بَعْدَ مَا اجْتَازَ فِي النَّوَاحِي الْعَالِيَةِ جَاءَ إِلَى أَفَسُسَ. فَإِذْ وَجَدَ تَلاَمِيذَ 2سَأَلَهُمْ: «هَلْ قَبِلْتُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ لَمَّا آمَنْتُمْ؟» قَالُوا لَهُ: «وَلاَ سَمِعْنَا أَنَّهُ يُوجَدُ الرُّوحُ الْقُدُسُ». 3فَسَأَلَهُمْ: «فَبِمَاذَا اعْتَمَدْتُمْ؟» فَقَالُوا: «بِمَعْمُودِيَّةِ يُوحَنَّا». 4فَقَالَ بُولُسُ: «إِنَّ يُوحَنَّا عَمَّدَ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ قَائِلاً لِلشَّعْبِ أَنْ يُؤْمِنُوا بِالَّذِي يَأْتِي بَعْدَهُ أَيْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ». 5فَلَمَّا سَمِعُوا اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ. 6وَلَمَّا وَضَعَ بُولُسُ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْهِمْ فَطَفِقُوا يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ وَيَتَنَبَّأُونَ.) أعمال الرسل 19: 1-6

ولو كلامك صحيح فسأسرد لك نبذة من جرائم من تدعى أن لديهم الروح القدس المنجية من كل زلل:
يقول الدكتور لويس عوض فى كتابه "ثورة الفكر": (كانت الفضائح فى روما مركز البابوية تزكم الأنوف فالأصل فى العقيدة الكاثوليكية أن رجال الدين لا يتزوجون وأن الرهبان ومنهم الكرادلة والباباوات ينذرون لله ثلاثة نذور يوم يدخلون باب الدير: نذر العفة ونذر الفقر ونذر الطاعة وها نحن نرى البابا اسكندر السادس (1431-1503) جهاراً نهاراً له ثلاثة أولاد غير شرعيين هم: سيزار بورجيا دوق أوربينو (1475-1507)، ولوكريس بورجيا (1480-1519)، ودون كانديا.
وكانت خلافة البابا اينوتشنتو الثامن (الذى اعتلى الكرسى البابوى من 1484 إلى 1492) فاقعة الفساد كولاية خلفه زير النساء البابا اسكندر السادس فقد اشتهر اينوتشنتو الثامن بأنه كان رجل المحسوبية وخراب الذمة كما أنه كان أول بابا يعترف علناً بأبنائه غير الشرعيين وكان دأبه توسيع أملاك أسرته.
ناهيك عن بيع صكوك الغفران وإرهاب مخالفيهم بقرارات الحرمان وكذلك كان رجال الدين من رأس الكنيسة إلى أصغر كاهن يكنزون المال ويقتنون الضياع فلقد كانت ممارسات رجال الإكليروس للتسرى مشاهدة فى كل مكان باعتباره شرعاً مقبولاً كما كان يُتغاضى عن الشذوذ الجنسى دون أدنى مبالاة.
يقول الراهب جيروم فى كشفه عن منابع الفساد فى مركز الديانة النصرانية (نقلاً عن معاول الهدم والتدمير فى النصرانية وفى التبشير (ص 69-71):
(إن عيش القسوس ونعيمهم كان يزرى بترف الأغنياء والأمراء ـ ولقد انحطت أخلاق البابوية انحطاطاً عظيماً واستحوذ عليهم الجشع وحب المال وعدوا أطوارهم حتى كانوا يبيعون المناصب والوظائف فى المزاد العلنى ويؤجرون الجنة بالصكوك ويأذنون بنقض القوانين ويمنحون شهادات النجاة وإجازة حل المحرمات والمحظورات ولا يتورعن عن التعامل بالربا والرشوة)
(ولقد بلغ من تبذيرهم للمال أن البابا (اينوسنت الثامن) اضطر إلى أن يرهن تاج البابوية .!.. .. .. ويُذكَر عن البابا (ليو العاشر) أنه أنفق ما ترك سلفه من ثروة بالإضافة إلى دخله وإيراد خليفته المنتظر.)
(وكانوا يفرضون (الإتاوات) على الناس ويستخدمون أبشع الوسائل فى استيفائها من الأغنياء والفقراء على السواء ولا يأنفون من استيفاء هذه الإتاوات والضرائب حتى من البغايا اللواتى يستخدمن أعراضهن للحصول على المعيشة ـ بل كانوا يشجعون على البغاء العلنى بإعطاء التراخيص والإجازات لمن يريد من العاهرات ممارسة مهنة البغاء.)
(وقد أُحْصِىَ عدد من حصلن على التراخيص فى عهد أحد الباباوات فوجد أن عددهن يتجاوز (16000) امرأة فى مدينة روما وحدها.)

(وأن البابا (يوحنا الثانى) كان خليعا ماجناً اتهم من قِبَل أربعين أسقفا وسبعة عشر كردينالاً بأنه فسق بعدة نساء وأنه قلد مطرانية (طودى) لغلام كان سنه عشرين سنة ثم قُتِلَ وهو متلبساً بجريمة الزنا مع امرأة وكان القاتل له زوجها.) (معاول الهدم والتدمير فى النصرانية وفى التبشير ص 70-71)
(وأن البابا (اينوسنت الرابع) كان متهماً بالرشوة والفساد.)
(وأن البابا (اكليمنضوس الخامس عشر) كان يجول فى فيينا وليون لجمع المال مع عشيقته.)
(وأن البابا (يوحنا الثالث والعشرين) متهم بأنه سمَّ سلفه وأنه باع الوظائف الكنسية وأنه كان كافراً ولوطياً.)
(أما شيوع الفساد والإباحية فى الأديرة فأعظم من أن تحيط بسرده المجلدات ولكنى ـ مازال الكلام هنا للأستاذ إبراهيم سليمان الجبهان ـ أكتفى بما نقلته من المراجع التالية: فلقد أورد القاضى عبد الجبار الهمدانى فى كتاب (تثبيت دلائل النبوة) ما يلى:
ومن سيرتهم أن النساء الديرانيات العابدات يطفن على الرهبان الذين انقطعوا فى الأديرة ويبحنَّ أعراضهنَّ رحمة بهم ومن فعل هذا منهن كان عندهم مشكوراً محمودا ويدعى له بالخير ويُقال للفاعلة (لا ينسى لكِ المسيح هذه الرأفة والرحمة)
(وقد وجد المنقبون عن الآثار فى بعض الأديرة فى فرنسا (عظام أطفال) وئدوا بعد ولادتهم إذ الأمهات مشغولات بالعبادة ـ أما الآباء فإنهم كالبهائم لا يعنيهم إلا فعل الرذيلة وليكن بعد ذلك ما يكون.)
(وقد نشرت مجلة البلاغ الكويتية فى عددها 353 مقتطفات من مقال لصحفى فرنسى جاء فيه: (إن البابوات يمارسون علاقات جنسية شاذة وقد أيدت مجلة (تيمبو) الإيطالية هذا النبأ واعتبرته أحد الأسباب التى دفعت البابا إلى تحريف تعاليم الكنيسة لصالح اليهود ، خوفا من التشهير والفضائح.)

وفى مقالة نشرها موقع (روما ـ إسلام أون لاين.نت/21-3-2001) بعنوان: الفاتيكان: القساوسة يعتدون على الراهبات)
كشف تقرير صادر من الفاتيكان عن قيام الكثير من القساوسة والأساقفة في الكنائس الكاثوليكية بالاعتداء الجنسي على الراهبات واغتصابهن وإجبارهن على الإجهاض أو تناول حبوب منع الحمل.
وفى تقرير آخر نشرته صحيفة "لاريبابليكا" الإيطالية الصادرة عن الفاتيكان الأربعاء 21-3-2001 أن هؤلاء القساوسة والأساقفة يستغلون سلطاتهم الدينية التي يتمتعون بها في العديد من الدول خاصة دول العالم النامي لممارسة الجنس مع الراهبات رغمًا عنهن مشيرًا إلى أنه تم الكشف عن العديد من حالات الاعتداء في 23 دولة منها الولايات المتحدة، البرازيل الفليبين الهند وأيرلندا وإيطاليا بل وداخل الكنيسة الكاثوليكية (الفاتيكان) نفسها بالإضافة إلى العديد من الدول الإفريقية.!!.
وأشار التقرير إلى أنه تم الكشف عن عدد لا حصر له من حالات الاعتداء الجنسي من جانب القساوسة الذين يقومون بإجبار هؤلاء الراهبات إما على تناول حبوب منع الحمل أو الإجهاض لمنع الفضيحة.
وقال التقرير: إن إحدى الراهبات الأم بكنيسة -لم يتم ذكر اسمها- أقرّت بأن القساوسة في الكنيسة التي تعمل بها قاموا بالاعتداء على 29 من الراهبات الموجودات في الأسقفية وعندما أثارت الراهبة هذا الأمر مع كبير أساقفة الكنسية تم فصلها من وظيفتها.
وأشار التقرير إلى أنه وبعد اكتشاف مثل تلك الحالات فإنه يتم إرسال القساوسة المسئولين عن تلك الاعتداءات إما للدراسة خارج الدولة أو إرسالهم لكنيسة أخرى لفترة قصيرة أما الراهبات -اللاتي يخشين العودة إلى منازلهن- فيتم إجبارهن على ترك الكنسية ويتحولن في أغلب الأحيان إلى عاهرات.
وقال التقرير: إن الفاتيكان يراقب الموقف، إلا أنه لم يتخذ حتى الآن أى رد فعل مباشر.
وفي كنيسة أخرى - وطبقا للتقرير- طالب القساوسة الموجودون بها بتوفير راهبات للخدمات الجنسية!! هاللولويا!
________________________________
سوف يتم نشر الكتاب كاملآ بأذن الله